المتميزين على مستوى الإدارة ( المجمعة )، نستضيف في هذا اللقاء محضر مختبر العلوم المتميز الأستاذ / خالد محمد حمد العسيلان ، استطاع مع مدير المدرسة ومعلم العلوم من جذب واستفادة الطلاب من المختبر
السيرة الذاتية ؟الاسم/ خالد محمد حمد العسيلان – روضة سدير- مواليد عام/1393هـ متزوج ولدي أربعة أبناء (3 أولاد وبنت) حاصل على دبلوم مختبرات مدرسية من كلية المعلمين بالرياض عام/1414هـ أعمل في مدرسة إبتدائية ومتوسطة التويم بسدير .
- ماذا يعني لك اختيارك لجائزة التميز ؟
الحمد لله على توفيقه وحقيقة شعور كبير بتحقيق الوصول للقمة والتي سوف أسعى جاهداً للمحافظة عليها بعون الله تعالى وحافز لتقديم المزيد وأشكر مدير المدرسة على تشجيعه المتواصل ومشرف المختبرات على توجيهات المثمرة وزملائي بالمدرسة معلمي العلوم خاصة والمعلمين عامة
- تتجه الإدارة في العام القادم إلى قصر الترشيح على المعلمين والمعلمات والمديرين والمديرات المشاركين في جائزة التميز على مستوى الإدارة ومستوى جائزة حمدان بن راشد والمفاضلة بينهم حسب النقاط ما رأيكم ؟
لا أؤيد ذلك لأن الجميع في المدرسة شركاء في التربية والنجاح فهم يمثلون منظومة متكاملة وهم جميعاً يستحقون هذا التميز
ما الذي حققه طلاب مدرستك من تميز في الأنشطة العام الماضي ؟الحمد لله مدرستنا تحقق التميز دائماً في جميع الأنشطة وخاصة في التوعية الإسلامية ومنافسات الألقاء وفي النشاط العلمي نحقق التميز وأيضاً في النشاط الفني .
- ما الذي تخطط له هذا العام؟
الاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في أعمال المختبر وأيضاُ جعل المختبر في متناول الجميع بكل محتوياته لجميع المناهج وليس فقط للعلوم وأيضاً وضع لجنة أصدقاء المختبر وتفعيل دورها بالمدرسة ووضع مسابقة علمية تثقيفية عن أهمية المختبر ودوره الفعال في العملية التربوية
هل سبق أن شاركت بجائزة الشيخ حمدان أو جائزة التميز على مستوى الإدارة وما الذي تنوي مستقبلا ؟
لم أحظى بشرف المشاركة في هذه الجوائز سابقاً ، وبعون الله تعالى سوف أقدم الجديد والمفيد في المختبر لأحظى بشرف المشاركة في هاتين الجائزتين ، وأعمل على تقديم مايجعلني أحظى بشرف المشاركة في جائزة الشيخ حمدان .
- تكريمك بهذه الجائزة يعني التميز في شخصك كقدوة وعملك كنموذج يحتذى , نريد آراء وأفكار لتطوير العمل في المختبرات المدرسية ؟
حقيقة أتمنى أن يكون للمختبرات نصيب من التطوير الجديد ومنها :
1- العمل بوسائل التقنية الحديثة .
2- تامين المواد والأدوات والأجهزة وفق منهج كل صف دراسي وليس بشكل عام .
3- تأمين المواد الكيميائية بكميات صغيرة تكون مخصصة فقط لكل سنة دراسية وذلك أفضل من تكدسها لسنوات وفقدها لمكوناتها .
4- مواكبة تطوير المناهج الجديدة بتطوير المختبرات .
5- إقامة دورات تدريبية للمحضرين كل فترة وعن المستجدات بالمختبر
- برأيك كيف يتم جذب الطالب ولفت انتباهه للمختبر المدرسي من قبل معلم المادة ومحضر المختبر ؟
أفضل طريقة هي أن يقوم الطالب بالمشاركة الفعلية في تنفيذ مراحل التجربة مع المعلم ، وقد تم تجربتها في مدرستنا قبل عامين ونجحت بشكل كبير حتى أن الطلاب يرغبون بالدراسة بالمختبر حتى في الدروس النظرية بل أصبح المختبر نوع من التجديد في اليوم الدراسي للطالب .
ما مشاعر المعلمين والطلاب في المدرسة حول اختيارك ؟شعور طيب وكبير وأشكرهم جميعاً على التهنئة الصادقة فشكراً لهم .
- اقتراحات للجائزة ؟
1- التوسع في الحصول على الجائزة لتشمل أكبر شريحة من العاملين في الميدان التربوي .
2- إبراز الجائزة إعلامياً وتثقيف الميدان التربوي بأهميتها .
السيرة الذاتية ؟الاسم/ خالد محمد حمد العسيلان – روضة سدير- مواليد عام/1393هـ متزوج ولدي أربعة أبناء (3 أولاد وبنت) حاصل على دبلوم مختبرات مدرسية من كلية المعلمين بالرياض عام/1414هـ أعمل في مدرسة إبتدائية ومتوسطة التويم بسدير .
- ماذا يعني لك اختيارك لجائزة التميز ؟
الحمد لله على توفيقه وحقيقة شعور كبير بتحقيق الوصول للقمة والتي سوف أسعى جاهداً للمحافظة عليها بعون الله تعالى وحافز لتقديم المزيد وأشكر مدير المدرسة على تشجيعه المتواصل ومشرف المختبرات على توجيهات المثمرة وزملائي بالمدرسة معلمي العلوم خاصة والمعلمين عامة
- تتجه الإدارة في العام القادم إلى قصر الترشيح على المعلمين والمعلمات والمديرين والمديرات المشاركين في جائزة التميز على مستوى الإدارة ومستوى جائزة حمدان بن راشد والمفاضلة بينهم حسب النقاط ما رأيكم ؟
لا أؤيد ذلك لأن الجميع في المدرسة شركاء في التربية والنجاح فهم يمثلون منظومة متكاملة وهم جميعاً يستحقون هذا التميز
ما الذي حققه طلاب مدرستك من تميز في الأنشطة العام الماضي ؟الحمد لله مدرستنا تحقق التميز دائماً في جميع الأنشطة وخاصة في التوعية الإسلامية ومنافسات الألقاء وفي النشاط العلمي نحقق التميز وأيضاً في النشاط الفني .
- ما الذي تخطط له هذا العام؟
الاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في أعمال المختبر وأيضاُ جعل المختبر في متناول الجميع بكل محتوياته لجميع المناهج وليس فقط للعلوم وأيضاً وضع لجنة أصدقاء المختبر وتفعيل دورها بالمدرسة ووضع مسابقة علمية تثقيفية عن أهمية المختبر ودوره الفعال في العملية التربوية
هل سبق أن شاركت بجائزة الشيخ حمدان أو جائزة التميز على مستوى الإدارة وما الذي تنوي مستقبلا ؟
لم أحظى بشرف المشاركة في هذه الجوائز سابقاً ، وبعون الله تعالى سوف أقدم الجديد والمفيد في المختبر لأحظى بشرف المشاركة في هاتين الجائزتين ، وأعمل على تقديم مايجعلني أحظى بشرف المشاركة في جائزة الشيخ حمدان .
- تكريمك بهذه الجائزة يعني التميز في شخصك كقدوة وعملك كنموذج يحتذى , نريد آراء وأفكار لتطوير العمل في المختبرات المدرسية ؟
حقيقة أتمنى أن يكون للمختبرات نصيب من التطوير الجديد ومنها :
1- العمل بوسائل التقنية الحديثة .
2- تامين المواد والأدوات والأجهزة وفق منهج كل صف دراسي وليس بشكل عام .
3- تأمين المواد الكيميائية بكميات صغيرة تكون مخصصة فقط لكل سنة دراسية وذلك أفضل من تكدسها لسنوات وفقدها لمكوناتها .
4- مواكبة تطوير المناهج الجديدة بتطوير المختبرات .
5- إقامة دورات تدريبية للمحضرين كل فترة وعن المستجدات بالمختبر
- برأيك كيف يتم جذب الطالب ولفت انتباهه للمختبر المدرسي من قبل معلم المادة ومحضر المختبر ؟
أفضل طريقة هي أن يقوم الطالب بالمشاركة الفعلية في تنفيذ مراحل التجربة مع المعلم ، وقد تم تجربتها في مدرستنا قبل عامين ونجحت بشكل كبير حتى أن الطلاب يرغبون بالدراسة بالمختبر حتى في الدروس النظرية بل أصبح المختبر نوع من التجديد في اليوم الدراسي للطالب .
ما مشاعر المعلمين والطلاب في المدرسة حول اختيارك ؟شعور طيب وكبير وأشكرهم جميعاً على التهنئة الصادقة فشكراً لهم .
- اقتراحات للجائزة ؟
1- التوسع في الحصول على الجائزة لتشمل أكبر شريحة من العاملين في الميدان التربوي .
2- إبراز الجائزة إعلامياً وتثقيف الميدان التربوي بأهميتها .
1 التعليقات:
ماشاء الله تقدم هائل
إرسال تعليق