اهلا وسهلا

نرحب بكم في مدونة التقنية من أجلي

22 مايو 2011

موقع رائع لمناهج الرياضيات المطورة

17 مايو 2011

معرض مميز للعلوم في مختبر الثانوية الاولى بالعلا×××

14 مايو 2011

بدائل لبعض المواد الكيميائية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


 
 
بدائل لبعض المواد الكيميائية يمكن نستعين بها  في مختبرات المرحلة
الإبتدائية أو المتوسطة أو الثانويةفي حال عدم وجودها

طبعا الملح= كلوريد الصوديوم

البيكنج باودر او الي اسمه الصودا الكاويه= بيكربونات الصوديوم

الخميره = كربونات الصوديوم

الخل والاسود منه بشكل مركز = الاحماض الى حدا ما(كبريتيك مخفف هيدركلوريك)ينفع في الخلايا احيانا والدوائر

في الماء الابيض المصاحب لصبغة السيدات= النشادر

الملطفات والعطور والمسحات الطبيه والمطهرات= الكحولات

اليود المحلول بالصيدليات للجروح = محلول يود ( يوديك يوديد) الله اعلم مو متأكده

الحبر كصبغه احمر اخضر ازرق = برمنجنات البوتاسيوم لتجارب المحاليل وبيان تمدد السوائل

التباشير = ممكن منتجات الكالسيوم والمحاليل

من واقع خبرتي بالمختبر

برنامج شامل ومجاني للجدول الدوري Periodic Table 3.8.1 ؟

كشف الغش في زيت الزيتون بطريقة كيميائية بسيطة ؟

 
يتم غش زيت الزيتون بخلطه مع الزيوت النباتية الأرخص ثمنا كزيت عباد الشمس وزيت بذرة القطن وزيت السمسم
ويكشف عن ذلك الاختبار التالي :


ضع 1مل من الزيت في أنبوب اختبار وأضف إليه 1مل من حمض الآزوت المركز خضخض محتوى الأنبوب جيدا وبقوة لمدة 5 دقائق إلى 10 دقائق واتركه ليهدأ ..

سوف تنفصل لديك طبقتين طبقة حمض الآزوت و طبقة الزيت
يعطي زيت الزيتون النقي لون أخضر زيتوني أما الألوان المختلفة الأخرى كاللون البني المحمر والأصفر والرمادي والبرتقالي ..... فتدل على الغش في الزيت.

الوان العقل ...........فما لون عقلك ؟



أن العقول واحدة ولكن الاختلاف و التباين يكون في التفكير.
وقد وضع العالم ( ادورد ديبونو ) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كل حسب تفكيره
و سأذكرها مع ذكر ابرز صفاتها :


**التفكير المحايد ــــ يرتدي القبعة البيضاء :

ــ يجيب إجابات مباشرة و محددة على الأسئلة .
ــ ينصت جيدا , متجرد من العواطف .
ــ يهتم بالوقائع و الأرقام و الإحصاءات .
ــ يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها .



** التفكير السلبي ــــ يرتدي القبعة السوداء :

ــ التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح
ــ دائم ينتقد الأداء .
ــ يركز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها .
ــ يستعمل المنطق الصحيح و أحيانا الغير صحيح في انتقاداته .




** التفكير الإيجابي ــــ يرتدي القبعة الصفراء :

ــ متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب .
ــ يركز على احتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل .
ــ لا يستعمل المشاعر و الانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية .
ــ يهتم بالفرص المتاحة و يحرص على استغلالها .



** التفكير العاطفي ــــ يرتدي القبعة الحمراء :

ــ دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسبب و بدون سبب .
ــ يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق و المعلومات .
ــ يميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي
وليس منطقي .
ــ قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي .




** التفكير المنظم ــــ يرتدي القبعة الزرقاء :

ــ يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق .
ــ يتميز بالمسئولية و الإدارة في أغلب الأمور
ــ يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها .
ــ يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .



** التفكير الإبداعي ــــ يرتدي القبعة الخضراء :

ــ يحرص على كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم .
ــ مستعد للتحمل المخاطر و النتائج المترتبة .
ــ دائما يسعى للتطوير و العمل على التغيير .
ــ يستعمل و سائل و عبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما )
ــ يعطي من الوقت و الجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .



ذكرت هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلم أن بعض الناس بإمكانهم ارتداء أكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التي يتعرضون لها .


 

سبب تسمية سفن اب بهذا الاسم؟؟



هناك في الكيماء التحليلية ما يعرف بالرقم الهيدروجيني هذا الرقم يرمز له بالرمزPH (وهو عبارة عن تركيز الهيدروجين الموجود في المحلول )
الــ PH له ثلاث حالات :



مرة يكون PH=7
ومرة يكون PH>7
ومرة يكون PH<7


إذن ...
هناك ثلاث أوساط للمحاليل هي : حمضي وقاعدي ومتعادل


عندما يكون PH = 7 فإن وسط المحلول متعادل
وعندما يكون PH > 7 يكون وسط المحلول قاعدي
وعندما يكون PH < 7 فإن وسط المحلول يكون حمضي



نعود للسفن اب اللي هو 7up
طبعاً up معناها أعلى بالعربي أي أن الpH فيه أعلى من 7
يعني وسط المحلول إيش في السفن أب؟ ( قـــــــاعدي )
طيب المعدة تحتوي كما نعرف على حمض HCl يعني المعدة وسط إيش؟ ( وسط حمضي )



طيب الواحد لما توجعه معدته لماذا بيقولوله إشرب 7up ؟
لأن الـ 7up وسط قاعدي + المعدة وهي وسط حامضي = وسط متعادل
أي يحدث تعادل في وسط المعدة وتهدأ عند شرب السفن
وكما سمعت أن الأطباء يوصون بسفن أب عند حدوث اضطرابات في المعدة

13 مايو 2011

تجارب ثالث متوسط خواص الأحماض (حمض الكبريت ) بالصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

نحضر كوبان بهما سكر و نضع في احدهما حمض كبريتيك مخفف و في الآخر حمض كبريتيك مركز و نرى الفرق
الصور




معلومات عن حمض الكبريتيك
حَمْض الكبريتيك سائل زيتي كثيف عديم اللون حارق، وآكل جدًا، ويؤدي دورًا مهمًا في إنتاج كثير من السلع المصنعة التي يستخدمها معظم الناس. ويصنف الكيميائيون حمض الكبريتيك بوصفه حمضًا معدنيًا قويًا وصيغته الكيميائية هي: H2 so4.

ويعتبر حمض الكبريتيك واحدًا من أقوى الأحماض ويمكنه حرق الجلد وتهييج النسيج المبطن للأنف، والقصبة الهوائية والرئتين. وتحمي معايير الأمان في كثير من البلاد العمال من التعرض الزائد لحمض الكبريتيك أو لأبخرته.


الخواص والاستخدامات. يستخدم حمض الكبريتيك بصفة رئيسية في صناعة الأسمدة. وتستخدمه المصانع الأخرى لإنتاج سلع مثل بطاريات السيارات والمتفجرات، ومواد الصباغة والحديد والمعادن الأخرى، ولب الورق.

وتستخدم الصناعات الكيميائية حمض الكبريتيك في إنتاج أنواع كثيرة من المواد العضوية، فهو على سبيل المثال يستخدم في صناعة الكحول من الإيثيلين.

ويتفاعل حمض الكبريتيك مع البنزين وغيره من المركَّبات الأخرى لصنع السلفونات التي تستخدم في المواد المنظفة القوية، كما يستخدم أيضًا في صناعة الأصباغ والأدوية.

وقوة حمض الكبريتيك تجعله مفيدًا في إنتاج الأحماض الأخرى، وفي التخلص من المواد الذائبة في المعادن. وكذلك فإن الكثير من المعادن تذوب في حمض الكبريتيك لتكون الكبريتات (أملاح الحمض) ولها استخدامات مهمة في الصناعة. انظر: الكبريتات.

ويتحد حمض الكبريتيك بسرعة مع الماء. والجاذبية الكيميائية القوية لحمض الكبريتيك للماء تساعده على إزالة الهيدروجين والأكسجين (العنصران المكونان للماء). وفي كثير من المواد تجعله هذه الخاصية، مفيدًا بوصفه عامل تجفيف. ويتضح هذا مع السكر الذي يحتوي على كربون وهيدروجين وأكسجين. فعندما يتم صب حمض الكبريتيك على السكَّر، فإن الخليط يتحلل ويتحول إلى كربون رغوي أسود (فحم نباتي).

ويتفاعل الماء وحمض الكبريتيك المركَّز بشدة عند خلطهما، حيث يصبح الخليط في حالة غليان شديد. ويجب إضافة كميات صغيرة من حمض الكبريتيك إلى الماء ببطء وحرص، ولا يضاف الماء إلى حمض الكبريتيك لأن هذا الإجراء ينتج عنه تطاير شديد.

ويحتوي حمض الكبريتيك أحيانًا على مزيد من ثالث أكسيد الكبريت وهي مادة كيميائية ينبعث منها الغاز عندما تتحد مع الرطوبة التي في الجو. ويطلق الكيميائيون على هذا النوع من حمض الكبريتيك الزيت أو حمض الكبريتيك المتبخر، ويتم استخدامه في إحدى طرق تصنيع حمض الكبريتيك.

تجربة الكشف عن الماء العسر والماء اليسر؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

دائماً مانسمع ونشاهد ان هناك ماء لايكون رغوة مع الصابون

وهناك ماء يكون الرغوة بسهولة مع الصابون

ولمعرفة هذين النوعين من الماء نجري التجربة التالية :-


الأدوات المطلوبة :-

مبشرة طعام – قطعة صابون – ماء مقطر – ماء صنوبر –
ثلاثة برطمانات بغطاء زجاجية – قلم – ورقة – شريط .


طريقـــة العمـــل :-

1/ ابشر الصابون بشراً جيداً .
2/ أضف ملعقة واحدة من الصابون المبشور في أحد البرطمانات الثلاثة .
3/ أضف 6 ملاعق ماء ساخن في هذا البرطمان .
4/ اخلط المحتويات جيداً وبذلك يتكون محلول صابون .
5/ اكتب على هذا البرطمان ( صابون ) .
6/ املأ البرطمان الثاني بماء صنوبر واكتب عليه ماء صنوبر .
7/ املأ البرطمان الثالث بنفس الكمية السابقة ولكن بماء مقطر واكتب على البرطمان ماء مقطر .
8/ أضف خمس نقاط من محلول الصابون بواسطة قطارة الى البرطمان
المحتوي على ماء صنوبر وأغلق البرطمان ورجه جيداً .
9/ إذا لم تظهر رغوة الصابون ، أضف خمس نقاط أخرى من الصابون
ورج مرة أخرى حتى تظهر رغوة الصابون .
10/ احسب كمية الصابون المضافة ( عدد القطرات ) حتى تظهر رغوة
الصابون .
11/ كرر نفس العمل السابق في برطمان الماء المقطر .
12/ احسب كمية الصابون المضافة إلى الماء المقطر حتى تظهر الرغوة .
13/ قارن بين الكميتين من الصابون المضاف في حالة الماء المقطر وماء
الصنوبر. ماذا نلاحظ ؟


المشــــــاهــــدة :-

نلاحظ أن ماء الصنوبر هو الذي يحتاج إلى كمية من الصابون أكثر من تلك
التي يحتاجها الماء المقطر لكي يكون رغوة . لذلك فماء الصنبور هو الماء
العسر بينما الماء المقطر هو الماء اليسر


التفـــــــــسيـــرالعلمي :-


وتفسير ذلك أن ماء الصنوبر يحتوي على أملاح الكالسيوم
التي تتفاعل مع الصابون مكونة راسب يمنع تكون الرغوة لذلك
يحتاج ماء الصنبور إلى كمية صابون كبيرة حتى تتفاعل مع هذه الأملاح وتتخلص منها ثم تظهر الرغوة بعكس الماء المقطر الخالي من هذه الأملاح .


ملحوظــــة :- يمكن إجراء التجربة لطلاب الصف الأول الثانوي في درس الماء العسر وعلاقته بأملاح
الكالسيوم والمغنيسيوم


تمنياتي لكم بالتوفيق . . .

3 مايو 2011

التدريب على السبورة كتاب

الحمد لله ر ب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين بعون من الله وتوفيقه برعاية كريمة من سعادة مدير التربية والتعليم الأستاذ / إبراهيم بن عبدالله القاضي والمساعد للشؤون المدرسية الأستاذ / فيصل الغيثي تدريب معلمات وإداريات مدرسة الثانوية الرابعة بحضور مساعد رئيس التجهيزات المدرسية الأستاذه /منى القاضي ورئيسة قسم التدريب التربوي الأستاذه / عائشة مطلق وبعض مشرفات قسم التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم الأستاذه / حنان شكر والأستاذه / اريج خليفة على نظام السبورة كتاب والتي سيتم تأمين عدد منها من قبل الإدارة العامة للتجهيزات المدرسية لإدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا

يحوي نظام كتاب سبورة كتاب والتي تعد السبورة التفاعلية الأمتن والتي لا تحوي على أسلاك أو أية مكونات الكترونية. وصفحات كتاب الورقية التفاعلية المتنقلة، بالاضافة لبرنامج ستديو كتاب الذي يحوي العديد من الخصائص لتحضير الدروس الشائقة.

واخيرا قلم كتاب الذي يستخدم للكتابة على سطح السبورة أو الصفحات التفاعلية المتنقلة

يتيح كتاب تفاعلي للأساتذة إمكانية دمج التكنولوجيا في الحصة الصفية لإثرائها بالمؤثرات الصوتية والرسومات التوضيحية وغيرها من الأدوات التفاعلية لمخاطبة حواس الطلبة وإيصال المعلومة إلى أذهانهم بسلاسة تحاكي المنطق لديهم بعيدا عن التصور والنظرية"، مشيرا إلى إمكانية تعتيم السبورة ليتم جذب انتباه الطلبة إلى نقاط معينة دون غيرها".



وللحفاظ على وقت الحصة Time Management وإدارته على الوجه الأمثل، لن يحتاج الطلبة بعد الآن لنسخ شرح الدرس عن السبورة، اذ يمكنهم حفظها على الفلاش الميموري لنسخها في وقت لاحق.



يشار إلى أن نظام "كتاب تفاعلي" يتألف من لوح كتاب التفاعلي وصفحات كتاب وهي أوراق تمت معالجتها فنيا لتصبح رقمية - رغم احتفاظها بخصائصها الطبيعية - لتسمح للمدرسين التحكم بالحاسوب والسبورة التفاعلية بحرية تامة دون التقيد بمكان. كما يمكنهم وعبر شريط الأدوات الجانبي، استدعاء التطبيقات الإضافية كبرامج الرسم والكتابة وعرض الصور التوضيحية الثابتة منها والمتحركة.





تمنياتنا للجميع بالتوفيق

مساعد رئيس التجهيزات المدرسية / منى موسى القاضي

2 مايو 2011

برنامج تدريبي مميز ؟؟؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تم بحمدالله إقــــــــــامت برنامج تدريبي بعنــــــوان
(تجارب الفيزياء للصف الثاني والثـالث ثــــــانوي ) ,, وذلك في الثــــــــــــــــانويه الأولى بمحافظة العلا ,,لمحضرات المختبر ومعلمات
الفيــــــزياء ...

وقد تم شرح جميع التجارب الموجوده للصفين والتعــــــــريف بالأجهزة

المستخدمــــة, مسمياتها, وطـــــــريقة عمل التجربة ,, وتضمن

ذلك الشرح عن طريق البروجكتـــــوروأداء التجربه

عمليــــــــــــآ ,,,,

 اقامت الدورة:مشرفة المختبرات المدرسية
الأستـــــــــــــــاذه  :أريج خليفــــــــــــه
ومشرفة التقنيات
 الاستاذة :حنان شكر
ومساعد رئيس قسم التجهيزات المدرسية
الاستاذة :منى القاضي

بمساعدةمحضرة المختبر باالثـــــانويه الأولى....الاستاذة :فاطمة مريزيق
هنا رابط عرض التجارب
عرض تجارب الدورة.pps
وهنا بعض عروض الفيديو للمناهج


وأســــــــــــــأل الله أن يجعله فيه موازين حسنــــــــــــــــاتهن.

لحظاتي............

هي تلك الحظات التي اصنعها بأختياري وبأرادتي ............ لا تلك اللحظات التي أقحمني غيري أن أعيشها فاللحظة هي عمري........ وانا عمر اللحظة...........